saratek Admin
عدد المساهمات : 878 تاريخ التسجيل : 17/07/2011 العمر : 35 المزاج : الحمد الله
| موضوع: هل تقع الرؤيا عند أول تعبير لها؟ الأحد 24 يوليو - 23:59 | |
|
1. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)
( اعْتَبِرُوهَا بِأَسْمَائِهَا ، وَكَنُّوهَا بِكُنَاهَا ، وَالرُّؤْيَا لأَوَّلِ عَابِرٍ ) .
رواه ابن ماجه ( 3915 ) ، والحديث ضعفه كثيرون ؛ ففي إسناده : يزيد بن أبان الرقاشي ، وهو ضعيف .
عَنْ أَبِى رَزِينٍ العُقيلي قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم)
( الرُّؤْيَا عَلَى رِجْلِ طَائِرٍ مَا لَمْ تُعَبَّرْ فَإِذَا عُبِّرَتْ وَقَعَتْ )
قَالَ : وَأَحْسِبُهُ قَالَ:( وَلاَ يَقُصُّهَا إِلاَّ عَلَى وَادٍّ أَوْ ذِي رَأْيٍ ) .
رواه الترمذي ( 2278 ) وأبو داود ( 5020 ) وابن ماجه ( 3914 ) ، وحسَّنه ابن حجر
في " فتح الباري " ( 12 / 432 ) ، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " .
وقد رأى بعض العلماء
أن هذه الأحاديث منكرة المتن – مع ما في أسانيدها من كلام - ، ولذلك ذهبوا إلى تضعيفها ، وأنها مخالفة
لحديث أبي بكر الصدَّيق عندما أخطأ في بعض التعبير أمام النبي (صلى الله عليه وسلم) .
والصواب :أن الحديث الثاني حسن ، أو صحيح ، وأنه ليس في متنه نكارة ، وأن معناه : أن الرؤيا
يقع تعبيرها إذا عبَرها من أصاب ، لا من أخطأ .
ومن عظيم فقه البخاري رحمه الله أنه بوَّب على حديث أبي بكر رضي الله قولَه
" باب من لم ير الرؤيا لأول عابر إذا لم يصب " .
وروى الحديث وفيه قول أبي بكر رضي الله عنه:فَأَخْبِرْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ ، قَالَ النَّبِيُّ
(صلى الله عليه وسلم)( أَصَبْتَ بَعْضاً وَأَخْطَأْتَ بَعْضاً) .
رواه البخاري ( 6639 ) ومسلم ( 2269 ) .وهذا المعنى هو الذي ذهب إليه جماهير العلماء والشرَّاح .
قال الزمخشري
" ليس المعنى أن كل من عبَرها وقعت على ما عَبَر،ولكن إذا كان العابر الأول عالماً بشروط العبارة،فإجتهدَ ،
وأَدَّى شرائطها ، ووُفق للصواب ، فهي واقعةٌ على ما قال ، دونَ غيره " إنتهى .
"وقال أبو عبيد وغيره من العلماء تأويل قوله ( الرؤيا لأول عابر)
إذا أصاب الأول وجه العبارة،وإلا فهي لمن أصابها بعده ، إذ ليس المدار إلا على إصابة الصواب فيما يرى
النائم ، ليوصل بذلك إلى مراد الله بما ضربه من الأمثال في المنام ، فإذا اجتهد العابر وأصاب الصواب
في معرفة المراد بما ضربه الله في المنام : فلا تفسير إلا تفسيره ، ولا ينبغي أن يسال عنها غيره ، إلا
أن يكون الأول قد قصر به تأويله فخالف أصول التأويل ، فللعابر الثاني أن يبين ما جهله ، ويخبر بما عنده ،
كما فعل النبي عليه السلام بالصدِّيق فقال ( أصبت بعضاً وأخطأت بعضاً )،
ولو كانت الرؤيا (لأول عابر سواء أصاب أو أخطأ)
ما قال له الرسول (صلى الله عليه وسلم):( وأخطأتَ بعضاً ) "
إنتهى ." شرح صحيح البخاري " (9 /560 ، 561 ) .
والله أعلم
( لاحول ولا قوة إلا بالله) ( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)
| |
|
عهدالوفا_521 عضوة
عدد المساهمات : 110 تاريخ التسجيل : 17/07/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: هل تقع الرؤيا عند أول تعبير لها؟ الخميس 28 يوليو - 23:05 | |
| | |
|
***saly*** عضوة
عدد المساهمات : 97 تاريخ التسجيل : 17/07/2011
| موضوع: رد: هل تقع الرؤيا عند أول تعبير لها؟ الجمعة 9 سبتمبر - 15:48 | |
| | |
|
فاقده ابوي عضوة مميزة
عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 27/08/2011
| موضوع: رد: هل تقع الرؤيا عند أول تعبير لها؟ السبت 10 سبتمبر - 2:18 | |
| | |
|
نوتى دودى عضوة
عدد المساهمات : 502 تاريخ التسجيل : 07/09/2011 الموقع : منتدى ماما نجية المزاج : مستنية فرج ربنا
| موضوع: رد: هل تقع الرؤيا عند أول تعبير لها؟ الأحد 11 سبتمبر - 14:10 | |
| جزاك الله خير لأن فى ناس كتيير ماتفهمش فى التفسير وتتكلم وخلاص
| |
|
???? زائر
| موضوع: رد: هل تقع الرؤيا عند أول تعبير لها؟ الإثنين 12 سبتمبر - 22:22 | |
| |
|